الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

مدرسة الفرحة الابتدائية

لاستغلال الأنترنت والتقنية ومواقع التواصل وإشراك الأسرة لمتابعة أبنائهم
المعلم “المالكي” يطبق التعليم الالكتروني و الماوسات المتعددة لتدريس طلابه


في مبادرتين رائدتين تهدف إلى استخدام الانترنت والتقنية ووسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملية التعليمية قدم معلم مادة العلوم في مدرسة الفرحة الابتدائية بمحافظة فيفاء علي المالكي مبادرة التعليم عن بعد لتدريس الطلاب من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف السادس في مادة العلوم من خلال الأسئلة الالكترونية والإجابات الالكترونية والتصحيح الآلي مرورا بإرسال تغذية راجعة للطالب وولي أمره وعرض بدرجة الطالب وتصحيح أخطائه ، وذلك من خلال بريده الالكتروني , فيما يقدم البرنامج للمعلم خلاصات ونسب الطلاب من حيث الاتقان وعدمه ونسبة تفاعل الطلاب مع السؤال كما يقدم للمعلم تصورا واضحا عن طلابه وعن أدائه للدرس وتمكن طلابه من استيعابه وكل ذلك ينفذ بشكل إلكتروني ، إضافة إلى ذلك التفاعل عبر موقع التواصل ” الوات ساب ” في حلقة وصل مع الطلاب عبر التواصل مع أولياء أمورهم , وفي الوقت نفسه وداخل المدرسة يقوم المعلم بتطبيق استراتيجية الماوسات المتعددة وبشكل تفاعلي مع جميع الطلاب
وقال المعلم علي المالكي أن مشروع التعليم عن بعد يهدف إلى استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملية التعليمية وتوجيه الطلاب إلى أهمية التقنية في حياتنا اليومية وطرق الاستفادة منها بالطرق الصحيحة إضافة إلى غرس روح المنافسة في نفوس الطلاب والسعي الى توسيع أفاق التلاميذ من الناحية العلمية ورفع مستوى التحصيل العلمي للطلاب وكذلك لتحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمي
وأضاف المعلم المالكي بأن طريقة التنفيذ المشروع الإلكتروني عن طريق رابط خاص بمادة العلوم بمدرسة الفرحة الابتدائية على موقع المدرسة المرتبط بموقع مكتب التعليم بمحافظة فيفاء حيث يتم إعداد مراجعة شاملة على كل فصل من فصول الكتاب وهي عبارة عن مجموعة أسئلة تتراوح من 10 الى 20 سؤال على حسب المحتوى ( نظام الأسئلة اختيار من متعدد ) ثم يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة وبعدها يتم كتابة اسم الطالب وإرسالها لتصل مباشرة ليتم تصحيحها آليا وإرسال النتيجة مرة أخرى إلى الطالب وولي أمره إضافة إلى توضيح الإجابات الخاطئة , كما أن وصول الإجابة يكون مسجل بالوقت والتاريخ واليوم .
مبينا أيضا أن صفحة العلوم تحتوي أيضا على مواعيد الواجبات والاختبارات والمطويات وعرض الأعمال المتميزة من واجبات ومطويات وعرض صور التجارب التي يتم تنفيذها في المختبر.
أما عن مبادرة الماوسات المتعددة فقال المعلم : بأن مميزات هذه المبادرة هي اشراك الطلاب بنشاط ودعم التعليم التعاوني وتحسين إدارة الفصل ومشاركة جميع الطلاب وسهولة الاستخدام للطلاب وتوفير الأدوات المطلوبة لتنفيذ البرنامج
بينما أن أهداف البرنامج هي جذب انتباه الطلاب أثناء الشرح بطريقة شيقة وممتعة ومزيد من التواصل بين المعلم والطلاب في الفصل وكذلك متابعة الطلاب للمعلم بشكل جيد وانتباه كافة المشتركين من الطلاب لجهاز واحد بدل تشتيت الانتباه وتكوين أنشطة تفاعلية بطريقة سهله ومرنة إضافة إلى ببث روح المناسبة بين المجموعات وتحقيق التعاون بين أفراد المجموعة الواحدة لتحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية .
ومن جانبه زار مدير مكتب التعليم بفيفاء يحيى علي الفيفي المدرسة واطلع على هذه المبادرتين الرائدتين التي قدمها معلم مادة العلوم وأثنى على جهود المعلم والسعي الدائم للتجديد والتطوير في أساليب التدريس .